Friday, May 09, 2008

Ditolak Penyaksian Seorang Penyanyi



Bismillahhirahmanirrahim

Kata-kata al-Imam as-Syafie Rahimahullah di dalam kitabnya al-Umm (6/226):

( قَالَ الشَّافِعِيُّ ) رحمه الله تعالى : فِي الرَّجُلِ يُغَنِّي فَيَتَّخِذُ الْغِنَاءَ صِنَاعَتَهُ يُؤْتَى عَلَيْهِ وَيَأْتِي لَهُ , وَيَكُونُ مَنْسُوبًا إلَيْهِ مَشْهُورًا بِهِ مَعْرُوفًا , وَالْمَرْأَةُ , لَا تَجُوزُ شَهَادَةُ وَاحِدٍ مِنْهُمَا ; وَذَلِكَ أَنَّهُ مِنْ اللَّهْوِ الْمَكْرُوهِ الَّذِي يُشْبِهُ الْبَاطِلَ , وَأَنَّ مَنْ صَنَعَ هَذَا كَانَ مَنْسُوبًا إلَى السَّفَهِ وَسُقَاطَة الْمُرُوءَةِ , وَمَنْ رَضِيَ بِهَذَا لِنَفْسِهِ كَانَ مُسْتَخِفًّا , وَإِنْ لَمْ يَكُنْ مُحَرَّمًا بَيِّنَ التَّحْرِيمِ , وَلَوْ كَانَ لَا يَنْسُبُ نَفْسَهُ إلَيْهِ , وَكَانَ إنَّمَا يُعْرَفُ بِأَنَّهُ يَطْرَبُ فِي الْحَالِ فَيَتَرَنَّمُ فِيهَا , وَلَا يَأْتِي لِذَلِكَ , وَلَا يُؤْتَى عَلَيْهِ , وَلَا يَرْضَى بِهِ لَمْ يُسْقِطْ هَذَا شَهَادَتَهُ , وَكَذَلِكَ الْمَرْأَةُ.

( قَالَ الشَّافِعِيُّ ) رحمه الله تعالى : فِي الرَّجُلِ يَتَّخِذُ الْغُلَامَ وَالْجَارِيَةَ الْمُغَنِّيَيْنِ وَكَانَ يَجْمَعُ عَلَيْهِمَا , وَيَغْشَى لِذَلِكَ فَهَذَا سَفَهٌ تُرَدُّ بِهِ شَهَادَتُهُ , وَهُوَ فِي الْجَارِيَةِ أَكْثَرُ مِنْ قِبَلِ أَنَّ فِيهِ سَفَهًا وَدِيَاثَةً , وَإِنْ كَانَ لَا يَجْمَعُ عَلَيْهِمَا وَلَا يَغْشَى لَهُمَا كَرِهْت ذَلِكَ لَهُ , وَلَمْ يَكُنْ فِيهِ مَا تُرَدُّ بِهِ شَهَادَتُهُ.

( قَالَ ) وَهَكَذَا الرَّجُلُ يَغْشَى بُيُوتَ الْغِنَاءِ , وَيَغْشَاهُ الْمُغَنُّونَ إنْ كَانَ لِذَلِكَ مُدْمِنًا , وَكَانَ لِذَلِكَ مُسْتَعْلِنًا عَلَيْهِ مَشْهُودًا عَلَيْهِ فَهِيَ بِمَنْزِلَةِ سَفَهٍ تُرَدُّ بِهَا شَهَادَتُهُ . وَإِنْ كَانَ ذَلِكَ يَقِلُّ مِنْهُ لَمْ تُرَدَّ بِهِ شَهَادَتُهُ لِمَا وَصَفْت مِنْ أَنَّ ذَلِكَ لَيْسَ بِحَرَامٍ بَيِّنٍ .


Ringkasannya: Tidak diterima kesaksian orang yang menjadikan nyanyian sebagai pekerjaannya serta terkenal sebagai penyanyi. Kerana nyanyian adalah perkara makruh yang melalaikan yang mirip kepada kebatilan. Dan orang yang berbuat demikian dikira telah jatuh maruahnya dan siapa yang redha perbuatan itu, maka dia telah meringan-ringankan (agamanya) walaupun ia bukanlah haram dengan pengharaman yang jelas.

Jika orang itu tidak mengaku sebagai penyanyi, tetapi dia meminati nyanyian dengan melagukannya dan tiada orang datang padanya atau dia pergi untuk menyanyi, serta dia tidak redha dengan perkara itu, maka kesaksiannya tidak ditolak.

Juga ditolak kesaksian orang yang membeli hamba yang penyanyi dan menghimpun orang serta menghadiri nyanyian mereka. Jika dia tidak menghimpun orang serta tidak menghadiri nyanyian mereka, maka kesaksiannya tidak tertolak, tetapi perkara itu dibenci.

Orang yang menghadiri tempat-tempat nyanyian atau penyanyi datang kepadanya, jika dia selalu lakukan dengan terang-terangan, maka kesaksiannya ditolak. Jika dia jarang lakukan, tidak ditolak kesaksiannya kerana perkara itu bukanlah haram secara jelas.


Kata-kata Imam Syafie tersebut dinyatakan dalam bab kehakiman (الأقضية).
Takrif kesaksian (الشهادة) menurut ulama mazhab syafie:

إخْبَارٌ بِحَقٍّ لِلْغَيْرِ عَلَى الْغَيْرِ بِلَفْظِ أَشْهَدُ

"pemberitahuan tentang hak seseorang oleh seorang yang lain, dengan lafaz: Aku saksikan".

Wallahu a3lam



Sumber: al-ahkam.net oleh izrail panel fiqh


No comments:

Post a Comment

Biarlah dgn berilmiah...